تونس.. إخلاء قسري لمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء

 تونس.. إخلاء قسري لمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء
الصحيفة - متابعة
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 10:25

نفذت السلطات التونسية، أمس الاثنين، عملية إخلاء قسرية لحوالي 500 مهاجر من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء من مبنى يقع بمدينة صفاقس، مركز عمليات الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا انطلاقا من السواحل التونسية.

وبحسب مصادر قضائية، انطلقت عملية الإخلاء التي نفذتها وحدات أمنية، إثر اشتباكات بين المهاجرين وقوات الأمن.

وأضاف ذات المصدر أن هذه العملية أسفرت عن اعتقال حوالي عشرين شخصا متورطين في أعمال شغب وأعمال إجرامية.

وقد أطلقت السلطات التونسية عملية جديدة من عمليات طرد مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء من منطقة صفاقس، التي كانت مسرحا لاشتباكات منتظمة بين المهاجرين وقوات الأمن.

وكانت قوات الأمن التونسية قد قامت في شتنبر 2023 بطرد حوالي 500 مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء من وسط مدينة صفاقس، ثاني أكبر مدن البلاد، بعد طردهم من مساكنهم مطلع يوليوز من ذات السنة.

ونددت المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان بتصاعد الهجمات ضد المهاجرين، بما في ذلك عمليات الطرد الجماعي العام الماضي إلى منطقة حدودية صحراوية مع ليبيا حيث توفي ما لا يقل عن 27 شخصا وفقد 73 آخرون.

وأثار خطاب للرئيس قيس سعيد في فبراير 2023 استياء على المستويين المحلي والدولي، بالنظر إلى أن ما تضمنه اعتبر "عنيفا" و "عنصريا" تجاه المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...